منتديات دموع فلسطين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضواًًًًً معنا أو التسجيل إن لم تكن عضواً

وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك معنا

مع تحيات إدارة المنتدى



منتديات دموع فلسطين


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

 

0598330714
اعلانك يحقق اهدافك

شاطر | 
 

 مشكلة انقطاع التيار الكهربائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دموع الصبر
إدارة
إدارة
avatar

عدد المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

مُساهمةموضوع: مشكلة انقطاع التيار الكهربائي   3/25/2011, 8:04 pm


اهلا وسهلا

في مشكلة دوما بنعاني منها ألا وهي انقطاع التيار الكربائي
وسنشرح الاسباب وكيفية وضع المقترحات للحلول الممكنة لذلك وعلى فكرة هي موضوع قدمته انا شخصيا بالجامعة
وبتمنى الكل يستفيد ويفيد غيره وخصوصا طلبة التخصصات الاجتماعية
لقد عانى الشعب الفلسطيني على مر السنين من بشاعة الاحتلال الإسرائيلي فقد استخدمت إسرائيل أشنع ممارسات العنف ضد الفلسطينيين من قتل و تشريد وتدمير كل شيء واجتياحات واغتيالات وتهجير وطمس كل شيء من زرع وشجر وحجر وبشر لقد استخدمت أحدث أنواع الأسلحة من طائرات مختلفة الأنواع وقنابل ورصاص محرم دوليا ضد أبناء الشعب الفلسطيني .
وآخر هذه الممارسات من عدم توفير كمية الكهرباء اللازمة للقطاع مما دفع شركة الكهرباء في رفح إلى إمداد جزء من الكهرباء هنا إلى خانيونس ومن ثم إلى غزة ومع العلم بأن الكهرباء عندنا لا تقطع إلا بتلك الأسباب القذرة من المحتل لإركاعنا ولكن ... لن نركع بإذن الله، ظل الحصار مفروضاً على قطاع غزة منذ شهر يونيو 2007م لقد أغلقت السلطات الإسرائيلية جميع المعابر المؤدية إلى قطاع غزة مما أدى إلى عملية شلل تام في كافو المؤسسات وشركات الكهرباء ونقص المعدات.وكان آخر هذه الممارسات الدنيئة تقليص كميات الوقود اللازمة لتشغيل المحطة الرئيسية في القطاع ، وهذه تؤثر على رفح بشكل مباشر ويقطع الكهرباء هنا بالتساوي مع كافة المحافظات .مما أدى إلى شل جميع قطاعات الحياة في القطاع من مستشفيات ومراكز صحية ....الخ .
مما دفعني اليوم أن أناقش معكم هذا الموضوع لخطورته على المجتمع الفلسطيني مثل ( تلف المواد الغذائية ، تشغيل معظم الأجهزة في المستشفيات على الكهرباء) .
لنتعرف سويا على تفاصيل هذا الموضوع وأسبابه ونتائجه وأخر ما توصلت إليه هذه المشكلة ،وارجوا إن نكون يد واحدة في ظل شعب واحد لرفع هذا الحصار الظالم المفروض عن شعبنا الحبيب وهو قطاع غزة .
أولا : معنى المشكلة
التعريف الأول : هي حالة أو موقف يتضمن خللاً أو أزمة بحاجة إلى معالجة من أجل الوصول إلى هدف معين .
التعريف الثاني : هي الصعوبات التي تواجهنا عند الانتقال من مرحلة إلى أخرى؛ وهي إمّا تمنع الوصول أو تؤخره أو تؤثر في نوعيته.

التعريف الثالث : المشكلة هي حالة من التباين أو الاختلاف بين واقع حالي أو مستقبلي، وهدف نسعى إلى تحقيقه. وعادة ما يكون هناك عقبات بين الواقع والمستهدف، كما أن العقبات قد تكون معلومة أو مجهولة .

ثانيا : تعريف التيار الكهربائي
التعريف العلمي /
هي شكل من أشكال الطاقة تنشأ عن انعدام التوازن بين نوعين من جسيمات المادة (الألكترونات والبروتونات) يتمتعان بخاصية التجاذب والتنافر: فالألكترونات تتجاذب مع البروتونات ولكنها تتنافر مع مثيلاتها، والبروتونات تتجاذب مع الألكترونات ولكنها تتنافر مع مثيلاتها، وهذه الخاصية هي ما يعرف بالشحنة الكهربائية Electrical charge. وتعتبر الذرة وحدة المادة الأساسية. وهي مؤلفة من شحنات سالبة (الكترونات) وشحنات موجبة (بروتونات) وشحنات متعادلة التكهرب (نيوترونات). وهذه الشحنات تتوازن في الأحوال العادية. فإذا انتقل إلكترون أو أكثر من ذرة إلى أخرى قل عدد الألكترونات في الأولى فأصبحت موجبة وزاد عددها في الأخرى فأصبحت سالبة، وبذلك يفقد التوازن ويحدث الجهد الكهربائي Potential. وتدفق الألكترونات في الموصلات هو ما ندعوه التيار الكهربائي Electric current. ، والموتور أو المحرك يحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية، والمولد Generator يحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية. والتيار الكهربائي ذو طاقة حرارية تستخدم في الإضاءة وتشغيل الماكينات. وقد لوحظت الكهرباء في الطبيعة -أول ما لوحظت- بوصفها برقا، وبوصفها كهرباء سكونية أو أستاتيك Static، أما استخدام الكهرباء على نطاق واسع فلم يتم إلا في أواخر القرن التاسع عشر. وأما لفظة Electricity فقد صاغها الفيزيائي الإنكليزي وليم جيلبرت.

التعريف البسيط/

هي كلمة أطلقت للدلالة على ذلك العامل القوي المجهول الذي يتولد في بعض الأجسام بالدلك. فإذا دلكت قطعة من الزجاج دلكاً قوياً بقطعة من الصوف اكتسبت خاصية جذب الأجسام الخفيفة كقصاصات الورق وقد شوهد صنفان من الكهرباء وهما الكهرباء الموجبة والكهرباء السالبة، وقد عرفا بأن الجسمين المكهربين من نوع واحد يتنافران وأما إذا كانا مكهربين من نوعين مختلفين فإنهما يتجاذبان. ولا يعلم كنه تينك الكهربائيتين المختلفتين وقد سميت إحداهما موجبة والأخرى سالبة.

ثالثاً : الهدف العام

1. هو ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية .
2. رفع كفاءة استخدامها من أجل تخفيض معدل الاستهلاك السنوي.
3. الوصول إلى أدنى مستويات الاستهلاك .
4. تقليص الهدر إلى الحد الأدنى .

ومن أجل تحقيق هذا الهدف سيتم استخدام عدد من الأساليب الممكنة من أهمها :
السعي في السنة الأولى إلى تخفيض معدل الاستهلاك، وتتطلب هذه المرحلة جهودا مكثفة ومتضافرة للقيام بحملات توعية وتثقيف تتمثل في الرسائل الإعلانية للترشيد في استهلاك الكهرباء في جميع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، وتقديم المحاضرات وتوزيع الكتيبات، وإعداد الملصقات، والقيام بزيارات للمدارس والمؤسسات التعليمية، أما في السنة الثانية فيمكن رفع نسبة تخفيض معدل الاستهلاك من خلال زيارة المصانع، والتأكد من القيام بتصحيح ما يعرف بمعامل القدرة بالتعاون مع شركات الكهرباء في محافظة رفح، كذلك حث أئمة المساجد على ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء في المساجد، كذلك التوعية بمزايا العزل في المساكن وضرورة وجوده في المجمعات والمنشآت العمرانية الكبيرة، وبهذا يمكن تقليص الهدر بتوسيع نطاق التوعية، والتوسع في نطاق الجهات المستهدفة، وفي السنة الثالثة السعي إلى رفع نسبة تخفيض استهلاك الكهرباء مع ظهور الأثر الإيجابي للحملات التوعوية، وزيادة التثقيف، وانتشار مفاهيم الترشيد واستيعابها من قبل قطاعات واسعة.

رابعاً :مصادر الدعم
وقد دعا المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الكهرباء إلى تقديم الدعم الفني والمالي لإعادة بناء شبكات توزيع الكهرباء في قطاع غزة وإعادة اعمار محطة توليد غزة الحرارية ودعم قدرتها الإنتاجية.‏
الإتحاد الأوروبي والجانب الإسرائيلي لهما مصدر دعم للكهرباء في القطاع بشكل عام ، لكن على مستوى المحافظة فالدعم يأتي من جلب أموال من المواطنين لسداد الكهرباء ومن ثم هناك من يتكفل بدفع مصاريف أخرى ، حيث أن الكهرباء في محافظة رفح تدعمها مصر بشكل كامل .
خامساً : الحلول المقترحة لحل المشكلة
ومن هنا تأتي فكرة الحل الجذري والشامل لموضوع الطاقة الكهربائية في البلد، والتي تحتاج بادئ ذي بدء إلى عنصرين أساسيين وهما :

أ – موارد مالية
ب- أناس مُخلصين وجادّين ونزيهين

الفكـــــرة :
بناء محطـــة كهرباء خاصّـــــة لكل محافظة من محافظات القطر ، تكون مستقلة وغير مرتبطة بأي محطة أو منظومـــة أخرى ، أي لا تُـــعطي لأي جهة ولا تأخذ من أي جهة، وتُـــصمم الطاقة الإنتاجية للمحطة بحيث تُغطي كامل احتياجات المحافظة المعنية من الطاقة مضروب في أثنين ، بمعنى : لو افترضنا أن حجم الاستهلاك المطلوب للطاقة الكهربائية خلال أربع وعشرون ساعة في محافظة رفح حالياً هو "20 ميكاواط " ، إذن تكون الطاقة الإنتاجية المُــصممة لمحافظة رفح "20 ميكاواط " ، وذلك لأغراض التوسع المستقبلي وزيادة عدد السكان وما يستتبعه من زيادة في النشاط الاقتصادي والاجتماعي وغير ذلك من احتمالات زيادة الاستهلاك للطاقة، وهكذا بقية المحافظات .وفي حالة تَعــــّـذر فصل المحافظات عن بعضها البعض للأسباب الفنية ، فيمكن ربط كل محافظتين متجاورتين أو ثلاث بمعزل عن بقية المحافظات ..!

آليات التنفيذ :
نحن نعلم أن هناك محافظات غير مستقرة أمنياً وبالتالي لايمكن في الوقت الحاضر المباشرة ببناء مشاريع إستراتيجية فيها كمشروع محطة الكهرباء، ولكن بالمقابل هناك محافظات يمكن المباشرة بالعمل فيها مع توفير بعض الحماية لموقع المشروع .
وبناء على ذلك يمكن أتباع الخطوات التالية:

1-أجراء تقييم هندســي وفني لجميع المحطات العاملة حالياً من حيث :

أ‌-الطاقة الإنتاجية الحالية لكل محطة.
ب‌-مقدار التوسع الممكن في أنتاج الطاقة لكل محطة.
ت‌- حجم الاندثار المُتحقق والمُفترض لمكونات كل محطة.
ث‌-العُــمر الافتراضي لكل محطة.
وعلى ضوء هذا التقييم يتم حساب مدى الاستفادة المستقبلية من هذه المحطة أو تلك.

2-أجراء مسح علمي وعملي لاحتياجات كل محافظة من محافظات القطر للطاقة الكهربائية وحسب حجم السكان ونمط استهلاكهم للطاقة ، وطبيعة الأنشطة الاقتصادية الموجودة في كل محافظة ، وبالتالي نـصمم المحطة الخاصـّـة لكل محافظة حســب حاجتها مضروب في أثنين كما أسلفنا ، مع مراعاة وجود محطات توليد قائمــة فيها حالياً وحسب التقييم الفني المشار إليه في الفقرة أولاً .
3-تقوم وزارة الكهرباء بأعداد تصميم موحــــد ( تقريباً ) لجميع المحطات المزمع أنشاؤها وفق هذه الفكرة مع مراعاة عاملين هما : كمية الطاقة المطلوبة لكل محافظة و نوع الوقود المستخدم لتشغيل المحطة ، والهدف من ذلك هو توفير الجهد والوقت الذي يحتاجه أعداد المناقـــصة للمشروع ، ومعلوم أن أعداد مناقصة لأي مشروع كبير يحتاج إلى جهود كبيرة وزمن طويل من حيث أعداد مواصفات المشروع هندسياً ، وجداول الكميات ، والشروط العامــة ، والشروط الخاصّة ، والشروط التجارية ، وضمان الجودة ، ومواصفات الأجهزة والمعدات المستخدمــة في المشروع وغيرها من متطلبات المناقصات الكبيرة، وعليه فأن توحيد التصميم ( مع بعض الاختلافات المشار إليها ) سيوفر الكثير من الجهد والوقت .
4-أعطاء تنفيذ هذه المحطات إلى شـــركة عالمية واحـــــدة محترمة ومتخصصة في هذا المجال ، وهذا الأجراء فيه الكثير من المزايا الفنية والإدارية ، منها اختصار الكثير من الإجراءات الجمركية والمالية والإدارية واللوجســتية عندما نتعامل مع طرف واحـــد بدلاً من تشتيت الجهود والطاقات والوقت عند التعامل مع عدة أطراف ، كذلك يُســهّل على الشركـــة المعنية أدارة المشاريع من مركز واحـــد ، السيطرة على حركة المواد والعمل ، الاستفادة من الأخطاء التي تحصل جرّاء التنفيذ من موقع لآخــر ، وغيرها من الفوائــد .
5- بعد الانتهاء من بناء هذه المحطات العشـــر الجديدة وحسب تقديري في زمن يتراوح بين سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات كحد أقصى، تتم الاستفادة من الطاقـــة المُنتجة في المحطات الحالية خارج المحافظات المذكورة لتجهيز المحافظات المتبقية لحين توفــر الظروف الأمنية المناسبة لتنفيذ نفس الأجراء فيها.

المزايا والفوائـد الناتجـــة عن تطبيق هذا الحل :

1-الانتهاء من مشكلة الكهرباء المزمنة ولعشرات السنين القادمـــة ، وتحقيق حُــلم المواطن الفلسطيني بتوفير الطاقة الكهربائية له على مدار الساعة .
2-توفير فرص عمل لآلاف العاطلين سواء أثناء تنفيذ المشاريع أو بعد تشغيلها.
3-حل مشكلة المشتقات النفطية كما أسلفنا ، والاستغناء عن استيرادها من الخارج.
4-عندما تكون المحطة خاصة لأهل المحافظة فقط ، وعندما يعلمون أن توقف المحطة لأي سبب يعني حرمانهم من الطاقة الكهربائية حيث لايوجد تعويض من محطات أخرى، سيضطرون للحفاظ عليها (بأسنانهم وأظافرهم..!).
5-بما أن المحطة خاصـــة بالمحافظة المعنية وغير مرتبطــة بالمحطات الأخرى ، هذا يعني عدم وجود أبراج وخطوط ناقلة للطاقة ترتبط ببقية المحافظات وبالتالي ستنتهي احتمالات ضرب الخطوط والأبراج من قبل المُخــربين والصدامين والتكفيريين والسكرانين ...!!! ما عدى ماهو داخل المحافظة وهذا يمكن حمايته من قبل أبناءها.
6-تنشيط الحياة الاقتصادية والتجارية والخدمية في المحافظة من خلال عجلة العمل التي ستدور نتيجة تشغيل كل المعامل والمصانع والورش والمكاتب والمحلات المُعطلة بسبب انقطاع التيار الكهربائي.
7-بناء وتدريب شريحــة كبيرة من المهندسين والفنيين والإداريين وفق أسس تكنولوجية وفنية وإدارية حديثة مما يصب في اتجاه التنمية البشرية والتي نحن بأمس الحاجة لها بعد ضياع وهجرة المواطنين بل هجرة الملايين من طاقات وكفاءات وخبرات البلد بسبب ظروف الاحتلال.
8-عدم تشتيت الجهود والطاقات والموارد المالية في بناء محطات صغيرة في بعض المحافظات والتي لا تسد حاجة المحافظة بالكامل للطاقة الكهربائية ، كما يحصل حالياً.
9-وأخيرا تحسين الكثير من العلاقات الزوجية التي " تأثّرت " نتيجة انقطاع التيار الكهربائي المستمر...!!!
وفي نهاية كتابتي لهذا التقرير بحمد الله قطع التيار الكهربائي .

تحياتي
دمووع الصبر
ورد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
إدارة
إدارة
avatar

العقرب عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 06/11/2009
العمر : 28
الموقع : http://basma-vib.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: مشكلة انقطاع التيار الكهربائي   4/14/2011, 8:12 am

السبب بكرة يح يخلص تصميم تبعو رح تشوفو السبب الحقيقى بجد بس خلص تصميم




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://basma-vib.yoo7.com
Admin
إدارة
إدارة
avatar

العقرب عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 06/11/2009
العمر : 28
الموقع : http://basma-vib.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: مشكلة انقطاع التيار الكهربائي   4/14/2011, 8:18 am

[url=[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]


السبب صار جاهز تفرجو




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://basma-vib.yoo7.com
ماسة الحب
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشكلة انقطاع التيار الكهربائي   4/15/2011, 6:07 pm

نفسنا نعيش متل هاالعالم قصة قطع الكهربة ولا عمرها بتخلص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع
عضو نشيط
عضو نشيط


الدلو عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: مشكلة انقطاع التيار الكهربائي   6/24/2011, 1:32 pm

والله الواحد نفسه يتخلص منهده المشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة انقطاع التيار الكهربائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دموع فلسطين :: القسم العام :: كافى نت دموع-
انتقل الى: